انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

ندوة علمية بجامعة الإمارات "الرؤية الشرعية للجوائح والأوبئة – جائحة كورونا أنموذجاً"

ندوة علمية بجامعة الإمارات "الرؤية الشرعية للجوائح والأوبئة – جائحة كورونا أنموذجاً"

Mon, 6 June 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

عقدت جامعة الإمارات ممثلة بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية في كلية القانون ندوة علمية عن بعد بعنوان " الرؤية الشرعية للجوائح والأوبئة جائحة كورونا أنموذجاً "، قدمها الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحيم محمد سلطان العلماء، وبمشاركة وحضور فضيلة الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد كبير مفتين إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، عضو مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومختصين من إدارة الإفتاء وطلبة الجامعة.

هدفت الندوة إلى التعريف بالآثار الشرعية المترتبة على جائحة كورونا، وطرق تعامل الفقهاء معها في العبادات والمعاملات.

 وتضمّنت أربع جلسات تنوعت فيها الموضوعات وتكاملت في عرض الرؤية الشرعية حول وباء كورونا (كوفيد 19). حيث قدم فضيلة الدكتور أحمد بن عبد العزيز الحداد  ورقة بعنوان "دور إدارة الإفتاء بدائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي في مواجهة فايروس كورونا المستجد (كوفيد91) "  في الجلسة الافتتاحية للندوة استعرض فيها أبرز الجهود والمحطات التي عملت عليها الدائرة في تعزيز الوعي والأمن المجتمعي لمواجهة جائحة كرونا- كوفيد 19 ،كأنموذج لمكافحة هذا الوباء، منذ بدء مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ، وما أبدته الحكومة الرشيدة من حرص على سلامة الناس فاتخذت إجراءات صحية ووقائية وبذلت جهوداً كبيرة طبية وإغاثية لا يخفى أمرها على أحد، فكان لزاماً على المؤسسات الدينية أن تقوم بواجبها الإرشادي والتثقيفي وعلى رأس ذلك بيان الأحكام الشرعية التي هي مهمة المفتيين المبينين أحكام الشرع ، وتلخصت هذه الجهود في عقد العديد من اجتماعات اللجان التنسيقية مع مختلف الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة وإعداد الفتاوى الرسمية بشأن جائحة كرونا لمناقشة القضايا الفقهية المتعلقة بها ووضع الجوائح والقوة القاهرة وأثر جائحة فايروس كرونا على حجوزات الطيران والفنادق والخدمات والنقل والشحن والتعليم الخاص.

ونوقشت خلال الندوة عدداً من الأوراق العلمية منها: المعالم الهادية والعبر المستخلصة من جائحة كرونا - رؤية قرآنية، قدمها فضيلة الدكتور المهابة محفوظ ميارة، و"منهجية التعامل مع الأوبئة والجوائح في ضوء السنة النبوية المطهّرة" قدمها فضيلة الأستاذ الدكتور عبد العزيز شاكر الكبيسي، و"التوجيه الشرعي للدلائل المتعلقة بالأوبئة -رؤية أصولية مقاصدية" قدمها فضيلة الأستاذ الدكتور عبد الجليل زهير ضمرة. و "أثر جائحة كورونا في وجوب الحج، وأداء المناسك"، قدمها فضيلة الأستاذ الدكتور عارف عز الدين حسونة. و"الأحكام الفقهية المتعلقة بتجهيز موتى فيروس كورونا "، قدمها فضيلة الدكتور محمد الحامد الهاشمي. و "المسئولية المدنية والجنائية لمريض الكورونا"، قدمها فضيلة الأستاذ الدكتور الحاج محمد الدوش، و"أثر الجوائح في الالتزامات التعاقدية" قدمتها فضيلة الدكتورة عائشة عيسى الشحي.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022