التنظيم القانوني للفضاء الخارجي في ندوة علمية بجامعة الإمارات

نظمت جامعة الإمارات العربية المتحدة ندوة علمية بعنوان "إضاءات على التنظيم القانوني للفضاء الخارجي" عقدها قسم القانون الخاص بكلية القانون بالجامعة بالتعاون مع الجمعية العلمية لكليات القانون العربية، قدمها الأستاذ الدكتور مراد المواجدة –رئيس قسم القانون التجاري بأكاديمية شرطة دبي- والدكتور محمد النسور أستاذ القانون التجاري بجامعة الإمارات وحضرها عدد من أساتذة وطلبة كلية القانون. تهدف الندوة إلى إثراء المعرفة القانونية، وترسخ التعاون بين الجامعات العربية المعنية بالشأن القانوني. واستعراض الإنجازات المتنامية والقفزات النوعية التي حققتها الدولة وفق توجهات القيادة الرشيدة في مختلف القطاعات ومنها قطاع الفضاء الذي أصبح على جاهزية استعداداً للخمسين عام القادمة. وقد سلطت الندوة الضوء على قوانين الفضاء الخارجي لدولة الإمارات ومصادرها، وأبرز الاتفاقيات الدولية في مجال الفضاء الخارجي، وأوضح الدكتور مراد المواجدة أهداف هذا القانون والتي منها دعم مبدأ الشفافية والتزام الدولة بتنفيذ المعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالفضاء الخارجي، وتعزيز تدابير الأمن والسلامة وحماية البيئة اللازمة لتعزيز الاستقرار والاستدامة طويلة الأمد للأنشطة الفضائية، وتحفيز الاستثمار وتشجيع مشاركة القطاع الخاص والأكاديمي في القطاع الفضائي.

كما تناولت الندوة المبادئ الخاصة باستخدام الفضاء الخارجي منها: استخدامه لمصلحة البشرية والاستخدام السلمي، وتجنب حدوث تلوث أو تغير في محيط الكرة الأرضية وعدم التعرض لأنشطة الدول الأخرى في الفضاء الخارجي. وتطرقت أيضاً إلى أهداف واختصاصات وكالة الإمارات للفضاء. كما أثارت نقاشاً حول استخراج المواد الفضائية واستغلالها واستخدامها، وما هو القانون الذي ينظم هذه الأنشطة، إضافة إلى تقديم الخدمات الفضائية، والرحلات الفضائية، والحجارة النيزكية وتفاصيل ملكيتها وفقاً لأماكن سقوطها.

مشاركه هذا الخبر

Tags

آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 8, 2020