انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية
إستمع لهذه الصفحة

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

جامعة الإمارات تطرح 5 برامج للدكتوراه في كلية التربية

جامعة الإمارات تطرح 5 برامج للدكتوراه في كلية التربية

Mon, 6 June 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

تشهد برامج الدراسات العليا "الدكتوراه والماجستير"، التي تطلقها كلية التربية في جامعة الإمارات، إقبالاً كبيراً من الطلبة لتلبية حاجة سوق العمل والمؤسسات التربوية والتعليمية من الكوادر والكفاءات ذات التخصص الأكاديمي العالي، حيث بلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرامج الدراسات العليا 203 للعام الأكاديمي 2020 - 2021، 63 طالباً وطالبة في برامج الدكتوراه، و140 في برامج الماجستير يمثلون 25 جنسية.

ويبلغ عدد برامج الدكتوراه المطروحة حالياً في كلية التربية بجامعة الامارات 5 برامج ومن المقرر أن تنظم الكلية دورة واحدة للتسجيل خلال العام الأكاديمي تبدأ في سبتمبر المقبل.

وقالت الدكتورة نجوى الحوسني، عميد كلية التربية بالإنابة بالجامعة، أن الكلية تعكف حاليا على تطوير خطط تعاون وشراكات دولية مع عدد من برامج الماجستير المطروحة في جامعات عالمية مرموقة في هونغ كونغ والولايات المتحدة الأمريكية وفنلندا، بهدف تبادل الخبرات والارتقاء ببرامج الماجستير، الأمر الذي يؤهل الطلبة ليس فقط من الناحية النظرية الأكاديمية وإنما من الناحية التطبيقية العملية، مشيرة إلى أن الاعتماد الأكاديمي الدولي الذي حصلت عليه الكلية في مايو 2021 من مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية، من شأنه أن يساهم في تعزيز هذه الشراكات وضمان تقديم خدمات أكاديمية عالمية عالية الجودة.

من جهته أوضح الدكتور حسن تيراب، منسق برنامج الدكتوراه في الكلية، أن البرامج المطروحة حاليا في "المناهج وطرق التدريس"، و"طرق تدريس العلوم"، و"التربية الخاصة"، والقيادة التربوية"، و"اللغات"، حيث يبلغ عدد الطلبة الملتحقين ببرامج الدكتوراه 63 طالباً وطالبة معظمهم في برنامج القيادة التربوية.

وقال إن الكلية تنظم دورة واحدة للتسجيل خلال العام الأكاديمي تبدأ في شهر سبتمبر القادم، فيما تُجرى المقابلات في شهري مارس وأبريل، ويستغرق البرنامج 6 فصول دراسية للطالب المتفرغ، ومن 6 إلى 10 فصول دراسية للطالب غير المتفرغ ..مشيرا إلى أن الطلبة يلتحقون ببرامج الدكتوراه من خلال منح دراسية كاملة أو جزئية من الجامعة، تتضمن معايير محددة للقبول قائمة على التنافسية والمستويات الأكاديمية للطلبة، ولضمان الاستمرارية في تلك المنح، لابد للطالب أن يحافظ على مستوى أكاديمي متميز.

وأوضح الدكتور علي شحادة منسق برنامج الماجستير، أن الكلية تطرح برامجها في ثلاثة تخصصات رئيسة هي، "المناهج وطرق التدريس"، و"القيادة التربوية"، و"التربية الخاصة"، بالإضافة إلى 5 مسارات فرعية في تخصص المناهج وطرق التدريس وهي: اللغة الإنجليزية، واللغة العربية، والرياضيات، والعلوم  والدراسات الاجتماعية، مشيرا إلى أن البرامج تهدف إلى بناء قاعدة علمية متينة لدى المتعلمين يستطيعون من خلالها تطبيق المهارات والخبرات المتقدمة  في المجال التربوي، وتصميم بيئة تعلّمية يكون المتعلمون فيها محوراً مهماً للممارسات التربوية، والتفكر في الممارسات المهنية وأثرها على المتعلمين، والقدرة على إنتاج الأبحاث التربوية "الكمية والنوعية" التي تسهم في تحسين وتطوير العملية التعليمية، بالإضافة إلى القيام بأدوار قيادية لبناء شراكة فاعلة مع الهيئات والوزرات والمراكز البحثية.

جدير بالذكر، أن عدد الطلبة المنتسبين لبرامج الماجستير يبلغ أكثر من 140 طالباً وطالبةً في مختلف الاختصاصات التي تطرحها الكلية، وهم يمثلون أكثر من 25 جنسية، وفي كل تخصص من تخصصات البرنامج يمكن للطالب أن يختار ما بين أن يعد رسالة ماجستير أو يقدم مشروع تخرج، وكذلك يمكن للطالب الملتحق بهذه البرامج أن يكون متفرغاً للدراسة بشكل كامل أو جزئي.

ويستطيع الطالب المتفرغ كلياً أن يُنجز البرنامج في مدة زمنية تقدر بسنتين دراسيتين /أي خمسة فصول دراسية بما في ذلك الفصل الصيفي/ وسنتين ونصف للطالب غير المتفرغ /أي ستة فصول دراسية بما في ذلك الفصل الصيفي/، وبحد أقصى قدره ثمانية فصول دراسية في كل الأحوال.

وتقوم نخبة من الأساتذة المتخصصين والباحثين من ذوي الكفاءات العالية والخبرة الطويلة في المجال التربوي بالتدريس والإشراف على رسائل الماجستير ومشاريع التخرج في البرامج المختلفة، وينتمي أعضاء هيئة التدريس العاملين في الكلية إلى أكثر من 14 جنسية حول العالم بما في ذلك عدد من الأساتذة الإماراتيين.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022