جامعة الإمارات تتبني رقمنة المدن الذكية بتقنيات الثورة ‏الصناعية الرابعة

United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

خطوة نحو المستقبل ل"مشروع الطرق الذكية" بمدينة ‏العين 

أطلق مركز الإمارات لأبحاث التنقل التابع لجامعة الإمارات ‏العربية المتحدة  مؤخراً مشروع  "الطرق الذكية " وبتمويل ‏مشترك من صندوق الوطن، حيث سيمهد هذا المشروع ‏عملية تحويل طرق الحرم الجامعي إلى طرق ذكية تستطيع ‏التحدث والتفاعل واتخاذ القرارات لمرتادي الطريق.‏

وأوضح الدكتور منظور خان ، رئيس مجموعة أبحاث ‏التنقل‎ ‎الذكي ذاتي القيادة  ‏ECMR‏ / مدير مشروع الطرق ‏الذكية في جامعة الإمارات "يمثل حرم جامعة الإمارات ‏المجهز بأحدث مرافق البنية التحتية والطرق ،بيئة حضرية ‏معقدة تسمح بإنشاء حالات ونماذج استخدام للقيادة الذاتية من ‏المستوى الخامس.مشيراً إلى دور أصحاب المصلحة ‏المناسبين مثل مزودي المعدات ، والسلطات والجهات ، ‏ومصنعي المعدات الأصلية ، وشركات ‏MNO‏ ، وما إلى ‏ذلك في جعل الطرق ذكية، تحقيقاً لأعلى مستويات التحكم ‏الذاتي للمركبات. وقال " إن مشروع الطرق الذكية سيجعل ‏من جامعة الإمارات مركزًا للصناعة ومنصة متخصصة ‏للجهات والأوساط الأكاديمية والباحثين."‏

الشراكات الذكية لقيادة المستقبل  ‏

استعرض الدكتور منظور خان النماذج الأولية لمكونات ‏الحلول لمبادرة الطرق الذكية ، والتي تضمنت أيضًا تقنيات ‏من ‏SICK FZE‏ و ‏DELL‏ و ‏BENQ‏ و ‏Cohda Wireless‏ ، وأضاف أن "بعض رواد الصناعة العالميين ‏المعنيين سيكونون قريبًا جزءًا من النشاط وتطوير مبادرة ‏الطرق الذكية والأنشطة ذات الصلة. حيث قاد الدكتور خان ‏مشاريع مماثلة في ألمانيا والاتحاد الأوروبي. وأكد أن المركز ‏سيكون مفتوحًا لدمج شركاء إقليميين ودوليين آخرين في هذا ‏النشاط، حيث سيكون هذا المشروع أحد أبرز الأحداث على ‏الصعيدين الإقليمي والدولي.‏

الحرم الجامعي الذكي للمركبات ذاتية القيادة  ‏

وأكد على أن المشروع يشكل خطوة مهمة في مسيرة المركز ‏التي بدأها لتطوير البنية التحتية اللازمة لاستخدام المركبات ‏ذاتية القيادة، حيث باشر المركز في وقت سابق من هذا العام ‏وبالتعاون مع شركة "بيانات" لرسم الخرائط والمساحة ‏والبيانات الجيومكانية، والتابعة لمجموعة "42" الرائدة في ‏مجال الذكاء الاصطناعي، تنفيذ عملية التشغيل التجريبي ‏للمركبات ذاتية القيادة لنقل الركاب في أبوظبي. كما أطلق في ‏وقت سابق نظام تخطيط ونمذجة النقل الاستراتيجي ‏‏(+‏STEAM‏)‏‎ ‎وهو نظام متقدم متعدد الوسائط للتنبؤ ‏بمعدلات الطلب على النقل حيث يستخدم تقنيات الذكاء ‏الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة لدعم اتخاذ ‏القرارات وتوجيه عملية التخطيط وإعداد الخطط الشمولية ‏المتكاملة للإمارة بما يسهم في تحقيق أهداف التنمية ‏المستدامة.‏

تطبيقات تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ‏

وأشار إلى أن "تحليل البيانات أمر بالغ الأهمية لمثل هذه ‏الجهود، وتحظى جامعة الإمارات بميزة استضافة مركز ‏أبحاث رائد في تحليلات البيانات الضخمة،  ونعمل على ‏جمع وتقديم البيانات اللازمة للمصالح المشتركة ووجهات ‏النظر المتعددة في مجال النقل، والتي تشمل تطبيقات الذكاء ‏الاصطناعي، والأمن السيبراني، وسياسات وممارسات ‏الأعمال، والتصنيع والهندسة، والشؤون القانونية والسياسية، ‏والصحة والسلامة، لخدمة احتياجات الشركاء في الصناعة ‏والمجتمع، وفي أوسع مجالات النشاط البشري. ‏

وقد استعرض الدكتور خان النماذج الأولية لمكونات الحلول ‏لمبادرة الطرق الذكية ، والتي تضمنت أيضًا تقنيات من ‏SICK FZE‏ و ‏DELL‏ و ‏BENQ‏ و ‏Cohda Wireless‏ و ‏Pride‏ ، وكذلك التطبيقات والنماذج الأولية ‏للحلول بما في ذلك: "البرج الذكي" ، حيث تم تجهيز البرج ‏بمعدات للكشف عن الأشياء وتحليل النشاط ووحدات ‏OBU‏ ‏والبنية التحتية للحوسبة، ومراكز البيانات ‏

حيث تم تجميع البيانات لموفري الحلول في البنية التحتية ‏السحابية المملوكة للمشروع، عبر تطبيقات مركز التنقل ‏والتحكم في جامعة الإمارات ، حيث تم إنشاء هذه النماذج ‏الأولية من خلال التعاون الوثيق مع شركاء مثل مؤسسة ‏العين الفنية ، برايد ، ديل ، بينكيو ، كوهدا اللاسلكية ، ‏وسيك العالمية. ‏

والجدير بالذكر  من خلال مجموعة أبحاث التنقل المتصل ‏وذاتية الحركة ‏ECMR‏. في جامعة الإمارات  يقود الدكتور ‏خان مشاريع مماثلة في ألمانيا والاتحاد الأوروبي في ‏المشروع ، وستصبح طرق جامعة الإمارات العربية المتحدة ‏ذكية من خلال نشر الأبراج الذكية، وستصبح سيارات ‏الجولف ذاتية القيادة   ليكون  الحرم الجامعي نموذج فريد من ‏نوعه في دولة الإمارات ومدينة العين. ‏

مشاركه هذا الخبر

Tags

UAE Government
آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 9, 2021