انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

جامعة الإمارات العربية المتحدة تحصل على براءة اختراع لنظام مبتكر في تحلية المياه المالحة

جامعة الإمارات العربية المتحدة تحصل على براءة اختراع لنظام مبتكر في تحلية المياه المالحة

Mon, 6 June 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

نجح المركز الوطني للمياه والطاقة في جامعة الإمارات العربية المتحدة في الحصول على براءة اختراع والتي تم منحها من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية وذلك على نظام مبتكر لتحلية المياه المالحة باستخدام طاقة منخفضة.

 ويعتبر هذا الابتكار إضافة هامةً وطفرة غير مسبوقة في مجال تحلية المياه المالحة حيث أنه يقدم تقنية جديدة لتحلية المياه المالحة والتي تختلف كلياً عن نظم التحلية المستخدمة حالياً إضافة إلى أن النظام المبتكر يحتاج إلى طاقة أقل بالمقارنة بنظم التحلية الأخرى.

وأوضح  المركز الوطني للمياه والطاقة في جامعة الإمارات ان النظام الجديد الذى تم اكتشافه يختلف عن النظم الحالية والتي تعتمد بصفة أساسية على التحلية الحرارية (Thermal desalination) والتحلية باستخدام الأغشية (Reverse Osmosis desalination) في أنه يعتمد على التطبيق المباشر لمبادئ الفيزياء المتعلقة ببقاء الكتلة وبقاء الطاقة وكذلك مبادئ الديناميكا الحرارية.

حيث ان نظام التحلية الحرارية يعتمد على استخدام مرتفع للطاقة لتبخير المياه عن طريق رفع درجة حرارتها لتصل إلى درجة الغليان ثم إعادة تكثيف المياه للحصول على مياه خالية من الأملاح، بينما يعتمد نظام الأغشية على توليد ضغط عالي يسمح بنفاذ المياه فقط دون الأملاح خلال أغشية ذات مسام صغيرة لا تسمح بمرور الأملاح ومن ثم الحصول على مياه ذات نسب صغيرة جداً من الأملاح. أما النظام المبتكر فإنه يعتمد على خفض الضغط الواقع على المياه المالحة إلى درجة تحول المياه إلى بخار دون الحاجة إلى حرارة عالية ومن ثم تكثيف المياه المتبخرة للحصول على مياه غير مالحة.

والجدير بالذكر أن جامعة الإمارات العربية المتحدة قد حصلت على ما يزيد عن 178 براءة اختراع في مختلف المجالات ذات الأولية الوطنية مما يعكس اهتمام الجامعة بالبحث العلمي والابتكار.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022