انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية
إستمع لهذه الصفحة

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

عضو هيئة تدريس بجامعة الإمارات تفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات

عضو هيئة تدريس بجامعة الإمارات تفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات

Mon, 6 June 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

ستقبل معالي زكي ‏نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس ‏الدولة - الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية ‏المتحدة اليوم الدكتورة نعيمة الحوسني عضو هيئة ‏التدريس في الجامعة لتهنئتها على فوزها بجائزة ‏ابن بطوطة لأدب الرحلات (الرحلة الجغرافية ‏المترجمة) بنسختها العشرين. وكانت الدكتورة ‏نعيمة، الأستاذة المُساعدة، ورئيسة قسم الجغرافيا ‏والتخطيط الحضري، قد مُنحت الجائزة لترجمتها ‏كتاب "خرائط ورحلات: السفر في أعماق إفريقيا ‏‏1795 - 1797" إلى اللغة العربية، الذي أصدره ‏الجغرافي والمستكشف الاسكتلندي مونجو. بارك ‏في أوائل القرن التاسع عشر. وستصدر الجهة ‏المنظمة للجائزة، المركز العربي للأدب ‏الجغرافي، الكتاب في طبعة جديدة بالتعاون مع ‏دار المتوسط للنشر في ميلانو‎.

وأعرب معالي زكي نسيبة خلال اللقاء عن أطيب ‏تمنياته للدكتورة نعيمة بدوام النجاح والازدهار، ‏وتثمينه استفادتها من البيئة البحثية الغنية بالجامعة ‏خلال عملها في ترجمة الكتب الجغرافية. وقال: ‏‏"تحرص جامعة الإمارات العربية المتحدة على ‏تقديم الدعم والبنية التحتية اللازمة لأعضاء هيئة ‏التدريس لإنتاج أعمال بحثية ذات مستوى دولي ‏ومكانة تنافسية. يشرفنا أن الدكتورة نعيمة قد ‏حققت معايير عالية واعترافًا واسع النطاق بعملها ‏البحثي، بما في ذلك هذه الجائزة الحالية. إنه لأمر ‏استثنائي أن تجمع بين عملها البحثي والتفاني في ‏خدمة الطلاب والمجتمع‎ ".

ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة نعيمة الحوسني، ‏متخصصة في رسم الخرائط، وخبيرة في علم نظم ‏المعلومات الجغرافية. أكملت الدكتورة نعيمة ‏درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة كنساس ‏بالولايات المتحدة الأمريكية وانضمت إلى جامعة ‏الإمارات العربية المتحدة بعد ذلك بوقت قصير. ‏ومنذ ذلك الحين، قامت بدور بارز ومهم داخل ‏الجامعة، عبر البحث العلمي والتدريس والخدمة ‏والارتقاء إلى المناصب الإدارية العليا في قسمها ‏داخل الكلية وعلى مستوى الجامعة‎.

أنتجت الدكتورة نعيمة أبحاثاً ومنشورات رفيعة ‏المستوى، وشاركت في تقديم عروض تقديمية في ‏المؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية. حصلت ‏على العديد من المنح والأوسمة المرموقة وتم ‏تكريمها من قبل نائب مدير الجامعة للشؤون ‏الأكاديمية لنتائجها البحثية‎.

وتشتهر كمعلمة بأسلوبها التربوي التفاعلي الذي ‏يركز على الطالب واستخدامها للأساليب القائمة ‏على الاستفسار. وصفت الدكتورة نعيمة دورها في ‏الفصل بأنه "ميسرة ومرشدة في مغامرة صعبة ‏مصممة لتعزيز التعاون والخطاب والاكتشاف"، ‏وقد لعبت دورًا محوريًا في تطوير المناهج ‏الدراسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة. ‏حصلت على جائزة جامعة الإمارات العربية ‏المتحدة للتميز في التدريس لعام 2017 وجائزة ‏خليفة للتميز في التدريس‎.

يشمل سجلها في خدمة المجتمع شراكات مع ‏الجامعات المحلية ووزارة التربية والتعليم ووزارة ‏الشباب والثقافة ووزارة السياحة ووزارة شؤون ‏الرئاسة ووزارة الداخلية. أطلقت العديد من ‏المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الروابط بين ‏أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة ‏الإمارات العربية المتحدة والمجتمع الإماراتي من ‏خلال الحوار والتواصل وتبادل المعرفة. فازت ‏عام 2021 بجائزة جامعة الإمارات العربية ‏المتحدة للتميز في الخدمة‎.

تمنح جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات من قبل ‏المركز العربي لأدب الرحلات الجغرافي "ارتياد ‏الآفاق"، وهي مُخصّصة لأفضل المنشورات في ‏كتابات الرحلات والنقد، سواءً في الأصل أو في ‏الترجمة. ينشر المركز العربي للأدب الجغرافي ‏أدبًا عن الجغرافيا الكلاسيكية والحديثة وأدب ‏الرحلات، بما في ذلك النصوص التي ألفها الكتاب ‏العرب والرحالة الأجانب إلى العالم العربي. بدأ ‏المركز مؤخرًا في تجميع قاعدة بيانات للرحلات ‏المكتوبة والتركيز حديثاً على نشر كتب الرحلات ‏والدراسات الجغرافية المخصصة لدولة الإمارات ‏العربية المتحدة‎.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022