عضو هيئة تدريس بجامعة الإمارات تفوز بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات

United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

ستقبل معالي زكي ‏نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس ‏الدولة - الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية ‏المتحدة اليوم الدكتورة نعيمة الحوسني عضو هيئة ‏التدريس في الجامعة لتهنئتها على فوزها بجائزة ‏ابن بطوطة لأدب الرحلات (الرحلة الجغرافية ‏المترجمة) بنسختها العشرين. وكانت الدكتورة ‏نعيمة، الأستاذة المُساعدة، ورئيسة قسم الجغرافيا ‏والتخطيط الحضري، قد مُنحت الجائزة لترجمتها ‏كتاب "خرائط ورحلات: السفر في أعماق إفريقيا ‏‏1795 - 1797" إلى اللغة العربية، الذي أصدره ‏الجغرافي والمستكشف الاسكتلندي مونجو. بارك ‏في أوائل القرن التاسع عشر. وستصدر الجهة ‏المنظمة للجائزة، المركز العربي للأدب ‏الجغرافي، الكتاب في طبعة جديدة بالتعاون مع ‏دار المتوسط للنشر في ميلانو‎.

وأعرب معالي زكي نسيبة خلال اللقاء عن أطيب ‏تمنياته للدكتورة نعيمة بدوام النجاح والازدهار، ‏وتثمينه استفادتها من البيئة البحثية الغنية بالجامعة ‏خلال عملها في ترجمة الكتب الجغرافية. وقال: ‏‏"تحرص جامعة الإمارات العربية المتحدة على ‏تقديم الدعم والبنية التحتية اللازمة لأعضاء هيئة ‏التدريس لإنتاج أعمال بحثية ذات مستوى دولي ‏ومكانة تنافسية. يشرفنا أن الدكتورة نعيمة قد ‏حققت معايير عالية واعترافًا واسع النطاق بعملها ‏البحثي، بما في ذلك هذه الجائزة الحالية. إنه لأمر ‏استثنائي أن تجمع بين عملها البحثي والتفاني في ‏خدمة الطلاب والمجتمع‎ ".

ومن الجدير بالذكر أن الدكتورة نعيمة الحوسني، ‏متخصصة في رسم الخرائط، وخبيرة في علم نظم ‏المعلومات الجغرافية. أكملت الدكتورة نعيمة ‏درجتي الماجستير والدكتوراه من جامعة كنساس ‏بالولايات المتحدة الأمريكية وانضمت إلى جامعة ‏الإمارات العربية المتحدة بعد ذلك بوقت قصير. ‏ومنذ ذلك الحين، قامت بدور بارز ومهم داخل ‏الجامعة، عبر البحث العلمي والتدريس والخدمة ‏والارتقاء إلى المناصب الإدارية العليا في قسمها ‏داخل الكلية وعلى مستوى الجامعة‎.

أنتجت الدكتورة نعيمة أبحاثاً ومنشورات رفيعة ‏المستوى، وشاركت في تقديم عروض تقديمية في ‏المؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية. حصلت ‏على العديد من المنح والأوسمة المرموقة وتم ‏تكريمها من قبل نائب مدير الجامعة للشؤون ‏الأكاديمية لنتائجها البحثية‎.

وتشتهر كمعلمة بأسلوبها التربوي التفاعلي الذي ‏يركز على الطالب واستخدامها للأساليب القائمة ‏على الاستفسار. وصفت الدكتورة نعيمة دورها في ‏الفصل بأنه "ميسرة ومرشدة في مغامرة صعبة ‏مصممة لتعزيز التعاون والخطاب والاكتشاف"، ‏وقد لعبت دورًا محوريًا في تطوير المناهج ‏الدراسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة. ‏حصلت على جائزة جامعة الإمارات العربية ‏المتحدة للتميز في التدريس لعام 2017 وجائزة ‏خليفة للتميز في التدريس‎.

يشمل سجلها في خدمة المجتمع شراكات مع ‏الجامعات المحلية ووزارة التربية والتعليم ووزارة ‏الشباب والثقافة ووزارة السياحة ووزارة شؤون ‏الرئاسة ووزارة الداخلية. أطلقت العديد من ‏المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الروابط بين ‏أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة ‏الإمارات العربية المتحدة والمجتمع الإماراتي من ‏خلال الحوار والتواصل وتبادل المعرفة. فازت ‏عام 2021 بجائزة جامعة الإمارات العربية ‏المتحدة للتميز في الخدمة‎.

تمنح جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلات من قبل ‏المركز العربي لأدب الرحلات الجغرافي "ارتياد ‏الآفاق"، وهي مُخصّصة لأفضل المنشورات في ‏كتابات الرحلات والنقد، سواءً في الأصل أو في ‏الترجمة. ينشر المركز العربي للأدب الجغرافي ‏أدبًا عن الجغرافيا الكلاسيكية والحديثة وأدب ‏الرحلات، بما في ذلك النصوص التي ألفها الكتاب ‏العرب والرحالة الأجانب إلى العالم العربي. بدأ ‏المركز مؤخرًا في تجميع قاعدة بيانات للرحلات ‏المكتوبة والتركيز حديثاً على نشر كتب الرحلات ‏والدراسات الجغرافية المخصصة لدولة الإمارات ‏العربية المتحدة‎.

مشاركه هذا الخبر

Tags

UAE Government
آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Jan 27, 2022