جامعة الإمارات تحتفل باليوم العالمي للمياه

United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

الدكتور أحمد مراد: 669 ورقة بحثية تتعلق بموارد المياه وإيجاد الحلول لها

 تُشارك جامعة الإمارات العربية المتحدة اليوم في احتفالات الدولة والعالم باليوم العالمي للمياه، الذي أقرّته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 22 مارس من كل عام. ويتمّ الاحتفاء به هذا العام تحت شعار "المياه الجوفية: جعل الغير مرئي مرئياً"، والذي يتمحور حول فكرة أن المیاه الجوفیة لا تظھر للعیان، ولكن تأثیرھا یظھر في كل مكان. ويتمّ الاحتفاء بهذا اليوم تأكيداً على أهمية المياه الجوفية كمصدر أساسي للحياة من خلال البحث عن المياه الجوفية التي أصبحت نادرة، وذلك بزيادة عمليات البحث والابتكار التي تساعد على إيجاد طرق مبتكرة تعتمد على التكنولوجيا في استخراج المياه الجوفية العميقة.

وبهذه المناسبة قال الدكتور أحمد مراد، النائب المشارك للبحث العلمي – النائب المفوض عن جناح جامعة الإمارات في إكسبو 2020 دبي: "تحرص جامعة الإمارات العربية المتحدة على دعم جهود الدولة في مجال الحفاظ على المياه العذبة من خلال المساهمة في تنفيذ وتحقيق الأولويات الاستراتيجية والوطنية. وتعتبر المياه من الأولويات الأساسية والهامة لجامعة الإمارات حيث تعمل الجامعة من خلال الكليات والمراكز البحثية في تعزيز البرامج الأكاديمية والبحث العلمي للمساهمة في تقديم الحلول العلمية المبتكرة لتحديات المياه. وتطرح الجامعة عدداً من البرامج الأكاديمية التي تساهم في تأهيل خريجين متخصصين بالدراسات المائية كالماجستير والدكتوراه في  مصادر المياه والذي يطرح من قبل كلية الهندسة، بالإضافة إلى ماجستير علم البيئة والذي يطرح من كلية العلوم ويناقش تحديات ذات صلة بمصادر المياه".

وأضاف: " كما تركز جامعة الإمارات على البحث العلمي باعتباره المحرك الرئيسي للتنمية والتطوير، فقد أنشأت جامعة الإمارات المركز الوطني للمياه والطاقة  عام 2012 كذراع بحثي للجامعة في الأبحاث والتطوير  ذات الصلة بمصادر المياه؛ حيث يجري الباحثون وأعضاء هيئة التدريس في المركز الوطني للمياه والطاقة وكليات الهندسة، العلوم، العلوم الإنسانية والاجتماعية 25 دراسة بحثية ذات صلة مما يؤكد الاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة لتعزيز البحث العلمي في مجال مصادر المياه وتقديم حلول علمية وتقنية تؤكد متانة وجودة  النتائج البحثية للدراسات العلمية.  وقد نشر الباحثون في جامعة الإمارات 669 ورقة بحثية حسب بيانات  قاعدة البيانات اسكوبس خلال الفترة من 2017 وحتى 2022 مما يؤكد الجودة العالية للمخرجات البحثية والذي يساهم في بناء اقتصاد المعرفة المستدام. بينما نشر المركز الوطني للمياه والطاقة في الجامعة 285 ورقة بحثية من مجموع الأوراق البحثية التي نشرت خلال  تلك الفترة".

واختتم الدكتور أحمد مراد تصريحه بالقول: "يُسعدنا أن يُسهم الباحثون والعلماء والطلبة في جامعة الإمارات بإجراء الأنشطة البحثية النظرية والتطبيقية المُبتكرة عالية الجودة تتعلّق بموارد المياه، للمساهمة في دعم الاستراتيجيات الوطنية وإيجاد الحلول للتحدّيات المحلية والعالمية في مجال المياه".

مشاركه هذا الخبر

Tags

UAE Government
آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Mar 21, 2022