د. نعيمة الحوسني

أستاذ مساعد، رئيس قسم الجغرافيا والتخطيط الحضري – كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  

تعد الدكتورة نعيمة الحوسني باحثة معروفة في علم وممارسة رسم الخرائط، واهتمامها بنقل المعرفة والخبرة التي اكتسبتها لطلبة جامعة الإمارات، كما أن دورها لا يقتصر في خدمة الجامعة فحسب بل يمتد ليخدم المجتمع الإماراتي ككل.

وبعد أن أكملت الدكتورة نعيمة الحوسني درجتي الماجستير والدكتوراه في جامعة كنساس في الولايات المتحدة الأمريكية، عملت في جامعة العين كأستاذ مساعد، ومن ثم انتقلت إلى جامعة الإمارات وهي تعمل الآن كمساعد عميد لشؤون الطلبة في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الإمارات. ومن الاهتمامات البحثية للدكتورة نعيمة رسم الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد والبيئة والسياحة والتعليم.

ومنذ انضمامها إلى جامعة الإمارات، شاركت الدكتورة نعيمة بشكل فعال في التعليم وتقديم الخدمات والمنح الدراسية، كما شغلت العديد من المناصب الإدارية العليا على مستوى القسم والكلية والجامعة، بما في ذلك رئاستها وعضويتها للعديد من اللجان.

وتمتلك الدكتورة نعيمة الحوسني سجل واسع من المنشورات البحثية القوية، حيث شاركت كمؤلف رئيسي ومؤلف ثاني في العديد من المجلات الأكاديمية الغربية المرموقة، ولخبرتها الواسعة تشارك الدكتورة نعيمة في العديد من المؤتمرات على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

كما ساهمت الدكتورة نعيمة في نقل الأبحاث العلمية الرائدة إلى الجمهور العربي من خلال ترجمة كتب مهمة عالمياً في مجال تخصصها. كما ساعدها إعداد مجموعة كبيرة من الأبحاث المتميزة في الفوز بالعديد من المنح البحثية والجوائز البارزة من ضمنها جائزة جامعة الإمارات للتميز في الأبحاث، بالإضافة إلى تكريمها من قبل نائب مدير جامعة الإمارات للشؤون الأكاديمية.

ومن الناحية التدريسية، تعرف الدكتورة نعيمة الحوسني بأنها محل للمصداقية والذكاء وحب التغيير للأفضل وتمتاز بقدرتها الكبيرة على التخطيط والتنظيم. ويعتمد أسلوبها التدريسي على استراتيجيات التدريس التفاعلية والتعليم القائم على البحث ودمج تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية وتنمية اهتمامات الطلبة وهواياتهم.

وعن دورها في الفصل الدراسي قالت الدكتورة نعيمة: "إنها تعمل على تسهيل وتوجيه الطلبة في رحلتهم العلمية، وتعزيز مهارات الطلبة في التعاون ومناقشة المواضيع المختلفة، وتنمية الفضول لديهم لاكتشاف أشياء جديدة". وقد لعبت الحوسني دورًا مهماً في تطوير المناهج وتقييم نتائج التعلم في جامعة الإمارات، وحصلت مؤخراً على جائزة جامعة الإمارات للتميز في التدريس لعام 2017 وجائزة خليفة التربوية، بالإضافة إلى جوائز من مؤسسات دولية أخرى.

وبسبب خبرتها الواسعة وتميزها كان للدكتورة نعيمة دور فعال في إثراء المعرفة في مجتمع دولة الإمارات، فقد شاركت في مجموعة من الفعاليات والندوات التي تتناول القضايا التربوية داخل جامعة الإمارات وخارجها، وعملت كوسيط بين كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وعدد من الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات لتوفير فرص التدريب لطلبة الجامعة.

وقد قدمت المزيد لخدمة المجتمع الاماراتي من خلال التعاون مع الجامعات المحلية والهيئات الحكومية مثل وزارة التربية والتعليم، ووزارة الشباب والثقافة، ووزارة السياحة، ووزارة شؤون الرئاسة، ووزارة الداخلية، كما أطلقت العديد من المبادرات بهدف تعزيز الروابط بين جامعة الإمارات والمجتمع الإماراتي من خلال فتح الأبواب للحوار والتواصل وتبادل المعرفة.

وفي خارج المجال الأكاديمي والمهني، تمتلك الدكتورة نعيمة العديد من الهوايات منها قراءة الروايات والطبخ.

مشاركه هذا الخبر
آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Jul 22, 2018