انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية
إستمع لهذه الصفحة

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

د. تومي ليونج

د. تومي ليونج

Wed, 28 September 2022

الأستاذ تومي ليونج هو أستاذ علم اللغة في قسم العلوم المعرفية. ولد الدكتور تومي وترعرع في هونغ كونغ في الصين. وحصل على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية والماجستير في اللغويات من جامعة هونغ كونغ تحت إشراف البروفيسور ستيفن ماثيوز، لغوي بارز متخصص في التصنيف السنيتي (مثل اللهجات الصينية الجنوبية مثل الكانتونية والتشاوتشو والمينان) وهو ثنائي اللغة منذ مرحلة الطفولة. ناقش وقت تحضيره لشهادة الماجستير بعض الملاحظات المثيرة للاهتمام حول مسح الرموز باللغة الكانتونية (لغته الأم). وسعى للحصول على درجة الدكتوراه في علم اللغة من جامعة جنوب كاليفورنيا، وانغمس في دراسة البناء النظري تحت إشراف عالم الإعراب الفرنسي جان روجر فيرغنو، الذي وضع الأساس لنظرية الحالة المجردة التي لها تأثير دائم على كيفية تقدير اللغويين لأهمية الفئات والعناصر الفارغة في القواعد اللغوية.

حصل على الدكتوراه سنة 2007، وأسس في أطروحته نهجًا جديدًا لآلية الاشتقاق في التركيب اللغوي، تركز على فكرة «الحدوث» في القواعد. بعد ذلك انتقل الدكتور تومي إلى جامعة الإمارات وعمل أستاذًا مساعدًا. بصفته لغويًا، يتخصص الدكتور تومي في التركيب التوليدي وعلم الأصوات النظري والتصنيف. ولديه خبرة بحثية في اللغة العربية (esp. Arabic) واللهجات الصينية والإثيوبية ولغات جنوب الهند (مثل الهندية والتاميلية) ولغة جنوب شرق آسيا (التايلاندية). تعاون الدكتور تومي مع البروفيسور. ديمتريوس نتيليثيوس، والبروفيسورة ميرة الكعبي في منطقة القواعد العربية الإماراتية، وقد نشر الفريق أول قواعد شاملة على الإطلاق باللغة العربية الإماراتية في شركة روتليدج للنشر. ويعمل الفريق في الفترة الحالية على كتاب آخر حول القواعد العربية الإماراتية، هذا الكتاب الذي من المتوقع أن ينتهي في عام 2023. وقد قام الدكتور تومي أيضًا بتوسيع نطاق اهتمامه البحثي ليشمل اللغويات التجريبية.

ويتضمن عمله التجريبي الحالي دراسة القراءة العربية من خلال قياس أنماط حركة العين للقارئين. وفي المستقبل، يود العمل على لغات أخرى لتي تعتبر أقل بحثًا مثل لغات جنوب شرق آسيا والإثيوبية. يعشق الدكتور تومي اللياقة البدنية، ويمارس تمارين المقاومة وحرق السعرات الحرارية التي قام بتطويره منذ جائحة كوفيد-١٩ ويمارس كذلك لعبة البلياردو الإنجليزي، ولعب العاب اللوح مع الأصدقاء، كما انه أيضا يستمتع بالموكا المثلجة مع قراءة كتب من جهاز كيندل في يديه.  

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022