انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

كلية التربية بجامعة الإمارات تصدر كتاب عن التعليم في دولة الإمارات بالتعاون مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

كلية التربية بجامعة الإمارات تصدر كتاب عن التعليم في دولة الإمارات بالتعاون مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

Mon, 4 July 2022
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

أصدرت كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة، وبالتعاون مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية كتابا بعنوان "التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة فلسفته، وأدواره، ورؤى التطوير المستقبلية"، حيث تناول عدداً من أهم قضايا التعليم على الصعيدين المحلي والعالمي، طارحاً رؤى متقدمة، وسبل التطوير في التعليم.

قالت الدكتورة نجوى الحوسني- عميد كلية التربية بالإنابة- : " إن هذا الكتاب هو باكورة التعاون الأول بين كلية التربية بجامعة الإمارات ومركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، الذي يحرص على استقطاب المفكرين والباحثين المواطنين في مجال التعليم لرفد الإنتاج العلمي بدراسات قيمة ورؤى تستشرف المستقبل وتلامس الواقع الميداني للتعليم في دولة الإمارات. وقد سلط الكتاب الضوء على القضايا ذات العلاقة بالميدان التعليمي وإبراز الجهود التطويرية اللازمة لإحداث نقلات نوعية تخدم الأجندة الوطنية وتحقق أهدافها."

كلية التربية بجامعة الإمارات تصدر كتاب عن التعليم في دولة الإمارات بالتعاون مع مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجيةوأضافت الدكتورة الحوسني: " إن كتاب التعليم في دولة الإمارات هو جهود مجموعة من الأستاذة المختصين في مجال التعليم ويعتبر مرجعا مهما ضم دراسات وفلسفات علمية تطرقت إلى موضوعات هامة كالتعليم الدامج، والمناهج، ومستقبل التعليم، واللغة العربية، والهوية الوطنية في المناهج، ووقفات المنظومة التعليمية على عتبات العصر الجديد، كل ذلك يأتي في قالب علمي سلس احتواه هذا الكتاب."

وضم الكتاب ستة فصول، حيث استعرض الفصل الأول "واقع التعليم الدامج في دولة الإمارات" وأبرز الصعوبات التي يواجهها، والتحديات المستقبليَّة، وسبل تطويره في الدولة، مع التركيز على نهج وزارة التربية والتعليم، ممثلةً في إدارة التربية الخاصة، نحو مبدأ التعليم الدامج.

وألقى الفصل الثاني الضوء على آليات تطوير المناهج ومراحله في بعض الدول المتقدمة، موضحًا أهميَّة تطوير المناهج في العالم عمومًا، وفي دولة الإمارات على وجه الخصوص. وسعى الفصل الثالث إلى تعريف سـياسات تعليم المواطنة العالمية واستراتيجياتها للخمسـين عامًا المقبلة في دولة الإمارات.

 واستقرأ الفصل الرابع مستقبل التعليم، والتغيُّرات خلال السنوات الأخيرة، فيما جاء الفصل الخامس ليناقش ملامح تطوير تعليم اللغة العربيَّة في ضوء الرؤى المستقبليَّة لدولة الإمارات خاصة بعد إطلاق مئوية الإمارات 2071، لتواكب تلك المناهج تغيُّرات المستقبل، وتواجه تحدياته، وتلبي حاجاته. أما الفصل الأخير قدم بلورة لتضمين المناهج الدراسـية اتجاهاتٍ حديثةً ومعاصـرةً تدعم الهوية الوطنية والمواطَنة، وتواكب سعي الدولة إلى تطوير نظام تعليمي من الطراز الأول، يقود إلى تحقيق هدفها المتمثل في أن تكون ضمن أفضل دول العالم على جميع الصُّعُد.

شارك في إنجاز هذا الكتاب كل من الأستاذة الدكتورة عوشة المهيري، والدكتورة نجوى الحوسني، والدكتورة غادة المرشدي، والدكتور علي سعيد الكعبي، والدكتور محمد عبيد الضنحاني، والدكتور محمد جاسم آل علي.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Nov 21, 2022