انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

طالبة بكلية العلوم في جامعة الإمارات تحصل على جائزة أفضل مشروع في العلوم البيولوجية من الجمعية الملكية البريطانية

طالبة بكلية العلوم في جامعة الإمارات تحصل على جائزة أفضل مشروع في العلوم البيولوجية من الجمعية الملكية البريطانية

Wed, 23 August 2023
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

فازت الطالبة عفراء مازن تاج الدين، من قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة الإمارات، بجائزة أفضل مشروع معتمد في العلوم البيولوجية، من الجمعية الملكية البريطانية لعلوم الحياة لعام 2023، عن بحثها العلمي المنشور في «مجلة فورنتيرز مارين ساينس العالمية»، تحت إشراف الأستاذ الدكتور خالد عباس الطرابيلي، والأستاذ الدكتور سنان أبوقمر، من قسم علوم الحياة بكلية العلوم.

ونُشر البحث بعنوان «استخدام البكتيريا النافعة التي تعيش داخل الجذور بالإضافة إلى مستخلص الأعشاب البحرية من أجل تحسين نمو وكفاءة نبات المانجروف في دولة الإمارات" والذي نشر  في مجلة فورنتيرز مارين ساينس والتي تعد من الفئة الأولى عالمياً، وذات معامل التأثير 5.24، ومن أفضل 5% من المجلات في هذا التخصص.

وقد مُنحت الطالبة/عفراء مازن عضوية مجانية لمدة سنة واحدة من الجمعية الملكية البريطانية لعلوم الحياة، لندن. كما تم توجيه الدعوة لها إلى حفل توزيع جوائز اعتماد الدرجات العلمية في العام المقبل، والتي ستقام في مقر الجمعية الملكية في لندن. وسينشر اسمها على موقع الجمعية الملكية عبر الإنترنت. كما سيضاف اسمها، في منشورات الجمعية الأخرى، بصفتها فائزة بالجائزة.

وقالت الطالبة عفراء " تتمثل فكرة البحث في استخدام البكتيريا النافعة والتي تعيش داخل جذور نبات المانجروف والمدعمة بمستخلص الأعشاب البحرية، من أجل زيادة نمو نبات المانجروف في دولة الإمارات بطريقة حديثة." موضحة  أن الغرض من هذه الدراسة، هو دراسة تأثير استخدام مستخلص الأعشاب البحرية السائل على حده، كمحفز و مقوى للنمو ،أو استخدام خليط من البكتيريا البحرية النافعة المفرزة لهرمونات النبات والمعزولة بعناية فائقة من شواطئ البحر في دولة الإمارات على حدة،أو استخدام الطريقتين معاً لرؤية إمكانية حدوث ظاهرة التآزر أو التعاون الإيجابي بين الطريقتين، و ذلك  بغرض زيادة انتاج نمو نباتات المانجروف داخل المشاتل و على شواطئ البحر بطريقة جديدة آمنة و صديقة للبيئة.

ومن جهته أوضح الدكتور خالد الطرابيلي ان استخدام هذه الطريقة سوف يساعد بشكل كبير في الاسراع من عملية إنبات ونمو نباتات المانجروف عند إعادة استزراعها في عملية إعادة التشجير على شواطئ البحر في دولة الإمارات، والتي تعتبر حاليا من أهم الاولويات في مجال تطوير السياحة والبيئة البحرية والمحميات الطبيعية في الدولة. وقد نوه الأستاذ الدكتور سنان أبو قمر أنه تم التفكير في هذه الدراسة لإعادة تأهيل المناطق الساحلية للمحافظة على النظم البيئية باستزراع أشجار المانجروف سواء عن طريق البذور أو عن طريق الشتلات للحد من الآثار البيئية الناجمة عن الأنشطة الاقتصادية السلبية.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Oct 30, 2023