انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

ثلاث شقيقات من جامعة الإمارات يفزن بجائزة الرئيس الأعلى للابتكار في دورتها الثامنة 2023

ثلاث شقيقات من جامعة الإمارات يفزن بجائزة الرئيس الأعلى للابتكار في دورتها الثامنة 2023

Wed, 8 February 2023
United Arab Emirates University (UAEU) - Top Universities in Middle East

فازت ثلاث طالبات شقيقات، من مختلف التخصصات الأكاديمية في جامعة الإمارات، بجائزة الرئيس الأعلى للابتكار، في دورتها الثامنة 2023، وذلك ضمن فعاليات شهر الابتكار، والتي نظمتها الجامعة بحضور معالي زكي نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة- الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات. 

وتألف الفريق من ثلاث شقيقات عائشة العيسائي من كلية الهندسة – تخصص الهندسة الكيميائية وحاصلة على ماجستير في الإدارة الهندسية، وسارة العيسائي من كلية الطب والعلوم الصحية، واليازية العيسائي من قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة. 

  ويؤكد فوز الأخوات الثلاث على أهمية الإبداع والابتكار و الاستدامة في الدولة والمجتمع، حيث تشكل ظاهرة الأسرة المبتكرة والمبدعة مؤشراً إيجابياً يتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار لحكومة الإمارات لتعزيز مكانة الدولة ومواكبة التطور الحضاري. 

والمشروع الذي فازت به الطالبات الشقيقات يدور حول محاكاة العمليات الكيميائية والضوئية في الغلاف الجوي، باستخدام الذكاء الاصطناعي، لفهم مدى تأثير المواد الكيمائية على تطور الأمراض الوراثية. خلص المشروع الذي يدمج العلوم الصحية والهندسية إلى أن انتشار بعض الأمراض الوراثية قد ينجم عن تفاعلات كيميائية ، خاصة في التجمعات المهنية والصناعية ، بسبب التفاعلات بين المواد الصناعية التي تؤثر على الغلاف الجوي، وعلى الأحماض النووية لدى الإنسان، وتأثيرات هذه التفاعلات على البيئة والمجتمع. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري إيجاد حلول وقائية لأي آثار ضارة لتقليل الأمراض الوراثية. 

  وقالت الطالبة عائشة العيسائي، رئيس الفريق، إن الفريق طور فكرة المشروع من خلال دمج تخصصاتهم الأكاديمية المختلفة التي تشمل العلوم الصحية والهندسية ، بهدف التحقيق في التحديات التي تؤثر على البيئة والمجتمع. المشروع، في نفس الوقت يدعم صانعي القرار لاتخاذ التدابير المناسبة. 

وأضافت: "تطورت فكرة البحث بناءً على إعلان الجامعة ودعوتها للمشاركة في جائزة الرئيس الأعلى للابتكار، حيث تتيح الجائزة الفرصة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين للمشاركة بأفكار ومشاريع إبداعية ومبتكرة تخدم البلد والمجتمع. وقد تناقشنا بها، ضمن إطار الأسرة بما في ذلك والدتنا التي تعمل في مجال التعليم وقد شجعتنا على ذلك.  أجرينا بحثًا علميًا عبر الإنترنت للبحث عن المعلومات والأفكار التي من شأنها أن تساعدنا في تنفيذ المشروع، ثم تواصلنا مع جامعة الإمارات التي قدمت لنا الدعم المطلوب، وتم اختيار ثلاثة نماذج للدراسة في إمارات أبوظبي ودبي والشارقة، وبالفعل تلقينا الدعم من جميع الجهات المعنية،  وتم وضع الأفكار موضع التنفيذ. 

  أجرت كل واحدة منا، حسب تخصصها الأكاديمي  أبحاثاً وجمعت أفكاراً، اختيار تأثير العوامل البيئية من الانبعاثات والتفاعلات الصناعية والكيميائية في الغلاف الجوي، خاصة إنبعاث الكربون، وتأثيرها على صحة الأفراد. 

تمت مقارنة النتائج والدراسات مع نتائج مثل هذه العوامل في دول أخرى. كشفت النتائج الأولية عن مدى تأثير هذه العوامل على الحمض النووي أو DNA. 

  وأضافت: "لقد تم إجراء محاكاة علمية باستخدام مؤثرات الذكاء الاصطناعي لتقدير التأثيرات على العوامل الطبية وصحة الأفراد، حيث أشار البحث إلى انتشار مرض التوحد كأحد الآثار السلبية خاصة في الأمراض الوراثية من خلال ارتفاع نسبة النيتروجين والكربون في الغلاف الجوي، ومدى تأثيره على العاملين في المناطق الصناعية". 

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Feb 10, 2023