انتقل إلى اللأعلى
الإعدادات

تخصيص

A A A eye
القراءة الليلية
إستمع لهذه الصفحة

الموقع باللغة

ترجمة هذه الصفحة

جامعة الامارات غير مسؤولة عن نتائج الترجمة الفورية الموفرة من جوجل
accessibility

جامعة الإمارات ودائرة تنمية المجتمع تحتفلان باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

جامعة الإمارات ودائرة تنمية المجتمع تحتفلان باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية

Wed, 15 March 2023

sliderImage

sliderImage

sliderImage

sliderImage

زكي نسيبة: طرح رؤى مُبتكرة في الخدمة الاجتماعية والعمل الاجتماعي

مغير الخييلي: تطوير جودة الخدمات الاجتماعية وإطلاق استراتيجيات تخدم المجتمع

أكد معالي زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لصاحب السمو رئيس الدولة، الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات، أننا نعتزّ بأن جامعة الامارات تعتمد ضمن استراتيجيتها المبادئ الأساسية للخدمة الاجتماعية من حقوق الإنسان، والمسؤولية المجتمعية، واحترام التنوّع الثقافي، والتنمية المستدامة التي تتوافق مع تعاليم الدين الإسلامي، وما تدعو إليه كلّ الأديان السماوية.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية، الذي نظمته كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بالتعاون مع دائرة تنمية المجتمع - ابوظبي، بحضور معالي الدكتور/ مغير الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع - أبوظبي، والأستاذ الدكتور غالب الحضرمي البريكي، مدير الجامعة بالإنابة، والدكتور حسن النابودة، عميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وعدد من القيادات الاكاديمية وطلاب وطالبات الجامعة وممثلي الدوائر المحلية.

وأضاف معاليه بأن احتفالنا هذا العام يأتي تحت شعار "المُشاركة في بناء عالم اجتماعي بيئي جديد"، ومواكبة لتطلعات حكومتنا الرشيدة، الهادفة الى خلق بيئة مُثلى لتحقيق الإبداع، من خلال طرح رؤى مُتجدّدة ومُبتكرة في مجال الخدمة الاجتماعية والعمل الاجتماعي، بما يُحقّق للمجتمع أنماط الرفاهية الاجتماعية، وفق منهجية علمية رائدة ومدروسة، ونشر السعادة التي تُمثّل نهجاً ورؤية استشرافية لدولة الإمارات بين كافة أفراد المجتمع".

واختتم بالقول: "يُشكّل احتفال الجامعة فرصة للقاء بين أخصائي الخدمة الاجتماعية، وأعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية، والطلبة، لمناقشة أفضل سبل الممارسات في الخدمة الاجتماعية، وخلق المبادرات لتحقيق الريادة في الخدمة الاجتماعية، والارتقاء بمهنة الخدمة الاجتماعية لتحقيق التنمية الاجتماعية المستدامة".

وقدم معالي الدكتور مغير الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع – أبوظبي، عرضاً لدور ومهام واستراتيجيات الدائرة، وأشار إلى أن الدائرة أطلقت وبالتعاون مع مركز الإحصاء في أبوظبي استبيان جودة الحياة لقياس الوضع الاجتماعي في الإمارة، والتعرف على التحديات الاجتماعية التي تواجه الأفراد، وقد ساهمت الاستبانة في تطوير جودة الخدمات الاجتماعية وإطلاق استراتيجيات تخدم المجتمع على مستوى إمارة أبوظبي.

 وأضاف معاليه بأن الحكومة سعت إلى تعزيز العمل الاجتماعي من خلال تعزيز دور دائرة تنمية المجتمع  في الهيكلة والمهام الاستراتيجية، وتقديم خدمات مجتمعية وفق مبادئ أساسية تعزز دور الفرد والمجتمع ، حيث تم اطلاق استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم وأسرهم في ظل منظومة متكاملة وجودة عالية، وبناء ثقة المجتمع عبر منظور حقوقي واشراك أصحاب الهمم في التحول الى مجتمع دامج، لإتاحة الوصول المتكافئ وضمان تقديم خدمات أفضل، وبناء استراتيجية من خلال أسرة متلاحمة وصلبة وملتزمة وشباب يتحلى بالتمكين والصلابة، وتم العمل على وضع 15 هدفا رئيسيا، من اجل تحقيق ذلك. وأكد إن امارة أبو ظبي، احتلت المركز التاسع عالميا في جودة الحياة.

ومن جانبه، ثمّن معالي الدكتور مغير الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع، جهود جامعة الإمارات في تقديم الفعاليات المهمة ذات الأثر الإيجابي على المجتمع، وتُعد الفعالية التي تم تنظيمها تزامناً مع اليوم العالمي للخدمة الاجتماعية، ذات أثر طيب، لاسيما أن مجال الخدمة الاجتماعية واسع ويعنى بخدمة الإنسان والارتقاء بجودة حياته.

وأكد معاليه، أن إمارة أبوظبي هي مدينة حاضنة للأفراد من مختلف الثقافات والأعراق، وتعمل دائماً على تطوير وتحديث القوانين والتشريعات التي تساهم في تعزيز الحماية الاجتماعية لهم وتمكين المؤسسات على تقديم الخدمات الاجتماعية، التي تساهم في تحقيق الأثر الإيجابي على المجتمع، من أجل تعزيز الرفاهية والسعادة للجميع وذلك انطلاقاً من رؤية قيادتنا الرشيدة بأن الانسان هو الثروة الحقيقية والمستدامة للبلاد.

وأضاف، تسعى دائرة تنمية المجتمع بصفتها الجهة المنظمة للقطاع الاجتماعي في إمارة أبوظبي، بشكل مستمر  إلى الوصول بأفراد المجتمع إلى أعلى معايير الجودة، عبر رفع مستويات السعادة وجودة الحياة لهم، لذا ارتأت منذ تأسيسها في عام 2018 إطلاق "استبانة جودة الحياة"، التي تُعد بمثابة أداة قياس رئيسية تهدف إلى التعرف على مختلف الأبعاد الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع، ووضع خطط واستراتيجيات وسياسات تسهم في تلبية احتياجات الأفراد وتعزيز مسيرة التنمية، تماشياً مع رؤيتنا الرامية إلى تحقيق حياة كريمة لجميع أفراد المجتمع.

وأشار معاليه إلى أنه تم وضع 14 مؤشراً أساسياً في جودة الحياة، وهي المعتمدة من قبل منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، التي تُعنى بمدى رضا الناس عن حياتهم، وعن الخدمات التي تقدمها حكوماتهم، موضحاً أن إمارة أبوظبي، تعمل بتلك المعايير العالمية لمعرفة موقعها من بين تلك الدول المتقدمة، للارتقاء بمستوى حياة الفرد.

من جانبه ألقى الدكتور غالب البريكي مدير الجامعة بالإنابة كلمة قال فيها: "نحتفل، باليوم العالمي للخدمة الاجتماعية، بالتعاون دائرة التنمية المجتمعية - أبوظبي، للمشاركة في بناء مجتمع حضاري يواكب التطور الحضاري المتسارع، لتفعيل المهارات والخبرات، للعمل الاجتماعي، بعيداً عن العرق والمعتقدات والجنسيات في القضايا التي تهم الإنسان كمفهوم حضاري".

وأكد  الحضرمي على إن الجامعة، ومن خلال المناهج التي تدرس في الكليات تسعى إلى تعزيز دور ومكانة الاخصائي الاجتماعي، والى إعداد كوادر على كفاءة عالية، وتعزيز روح التسامح والتوصل الحضاري والثقافي والفكري بين الطلاب، لا سيما وأن الجامعة تضم عدداً كبيراً من الطلبة الدوليين من مختلف الجنسيات، ومواكبة تطوير المدخلات التعليمة والمخرجات بمعايير عالمية، وتعمل على احترام التنوع الثقافي والحضاري، وطرح برامج دراسات عليا تواكب متطلبات استشراف آفاق المستقبل للخمسين عاماً القادمة، والتي تلبي الاستراتيجية الوطنية لدولة الامارات .

ثم تفقد معالي الدكتور مغير الخييلي، يرافقه الدكتور غالب الحضرمي، المعرض المصاحب والأنشطة التي قدمتها الطالبات وبعض الدوائر المحلية، ثم استكملت ورش العمل التي قدمها خبراء التنمية الاجتماعية وأعضاء هيئة التدريس.

جامعة الإمارات العربية المتحدة (UAEU) - أفضل جامعة في أبو ظبي ، الإمارات العربية المتحدة

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Mar 20, 2023