Next Page  19 / 45 Previous Page
Information
Show Menu
Next Page 19 / 45 Previous Page
Page Background

Annual Report Framework - 2013 - 2014

Message from the Vice Chancellor and the Provost

Introduction and summary notes of 2013/2014 and pictures

19

2014 - 2013 -

التقرير السنوي

واصلـت جامعـة الإمـارات جهودهـا فـي التأكيـد علـى جـودة التحصيـل العلمـي المقـدم

2014/2013

فـي العـام الدراسـي

للطلبــة، مــع تزويدهــم بالمهــارات والقــدرات اللزمــة لســوق العمــل، الأمــر الــذي يتجلــى فــي تزايــد الطلــب عليهــم

باســتمرار مــن قبــل أربــاب العمــل فــي القطاعيــن الحكومــي والخــاص، ذلــك أن الجامعــة ركــزت بشــكل خــاص علــى تطويــر

وتشـجيع الابتـكار فـي التعليـم والتعلـم، وخلـق ثقافـة الطمـوح والإنجـاز عنـد الطلبـة، بالتـوازيمـع زيـادة أعدادهـم حسـب

التخصصــات الدراســية التــي يختارونهــا.

توظيف الطلبة

توفـر جامعـة الإمـارات العربيـة المتحـدة العديـد مـن الفـرص للطلبـة المرشـحين لللتحـاق بهـا، إذ تقـوم الجامعـة بتنظيـم

فعاليـات فعاليـات لطلبـة مـدارس الثانويـة، مثـل الأيـام المفتوحـة، والزيـارات الميدانيـة، والمعـارض المهنيـة، فضـاً عـن

التنسـيق مـع المؤسسـات الوطنيـة التـي تقديـم منـح دراسـية للطلبـة فـي تخصصـات علميـة معينـة.

وكذلــك تلعــب المؤسســات الوطنيـة الكبــرى دوراً محوريــاً فــي رعايـة الطلبـة وتطويــر مهاراتهــم خدمــةً لدولــة الإمــارات

21

طالــب وطالبــة تتــم رعايتهــم مــن

527

العربيــة المتحــدة، فعلــىســبيل المثــال يوجــد لــدى كليــة الهندســة مــا يقــرب

مؤسســة وهيئــة وشــركة وطنيــة.

التعليم والإعداد للدراسات الجامعية

) خطـوات كبيـرة فـي تطويـر مصـادر التعليـم عبـر

UFP(

لقـد حقـق البرنامـج التأسيسـي لجامعـة الإمـارات العربيـة المتحـدة

باسـتخدام الأجهـزة اللوحيـة آي بـاد، وقـد تـم اسـتحداث

iBooks

الإنترنـت، مـع تنفيـذ اسـتخدام تطبيـق الكتـب الإلكترونيـة

لمســاقات تدريــس اللغــة العربيــة مــن أجــل تطويــر الكفــاءة العالميــة فــي

iBooks

اثنيــن مــن الكتــب الإلكترونيــة الجديــدة

اسـتخدام اللغـة العربيـة الفصحـى، ممـا يسـمح بوجـود نهـج متقـدم للتعلـم فـيهـذا الصـدد.

أمــا فيمــا يخــص تدريــس اللغــة الإنجليزيــة؛ فــإن الجامعــة ملتزمــةً نحــو اســتخدام الأجهــزة الإلكترونيــة لأغــراض التعلــم

والبحــث، كمــا أنهــا تحــرص علــى تعزيــز مهــارات التفكيــر والتحــدث والاســتماع والقــراءة وتدويــن الملحظــات وتطويــر

المهــارات اللغويــة عنــد الطلبــة، الأمــر الــذي نلتمســه عندمــا نلحــظ أن طلبتنــا يدركــون أهميــة القــراءة والبحــث لتأكيــد

نجاحهــم فــي الجامعــة.

أمـا برنامـج التعليـم العـام، التـي يوفـر “معرفـة أوسـع”، فقـد جـرى مراجعتـه ويتـم حاليـاً تنفيـذ التوصيـات الـواردة فـي

)، يقــدم المهــارات الأكاديميــة

SASP(

إســتراتيجية التعليــم العــام، ودعمــاً لهــذا، فــإن برنامــج نجــاح الطلبــة الأكاديمــي

والتدريــس الفــردي مــن الطلبــة إلــى الطلبــة فــي عــدة مجــالات مثــل: القيــادة، والنزاهــة الأكاديميــة فــي بيئــة العمــل،

والخصوصيـة، ومهـارات التفاعـل الفعـال، ومهـارات الاتصـال، ومهارات الحيـاة، والمهارات الأكاديمية، ومهارات الاسـتعداد

للعمــل، والمهــارات التنظيميــة.

، كمــا حصــل البرنامــج علــى

2012

وقــد حصــل برنامــج (مــداد) وهــو نظــام تطوعــي، علــى جائــزة خليفــة للتعليــم فــي عــام

مشـاركاً قدمـوا أكثـر

1200

جائـزة الشـارقة للعمـل التطوعـي، كمـا أن البرنامـج التطوعـي (خدمـات الطلبـة للمجتمـع) قـدم

ســاعة تطوعيــة معتمــدة.

40،000

مــن

التنسيب الوظيفي

تــزود خدمــة (مستكشــف الوظيفــة) الطلبــة والخريجيــن بخدمــات التوظيــف اللزمــة ودعــم جهــود التوطيــن فــي دولــة

وظيفـة شـاغرة لخريجـي

1215

عـن

2013/2014

الإمـارات العربيـة المتحـدة، وذلـك عـن طريـق لإعـان خـال العـام الأكاديمـي

مؤسســة كشــريك إســتراتيجي.

78

جامعــة الإمــارات العربيــة المتحــدة بالتعــاون مــع

المسابقات الطلابية والجوائز

يواصـل طلبـة جامعـة الإمـارات العربيـة المتحـدة حصـد الجوائـز فـي العديـد مـن المسـابقات، فقـد فـاز طلبـة كليـة الهندسـة

لكليــات الهندســة والهندســة المعماريــة والتخطيــط

2014

بالجائــزة الأولــى فــي مســابقة تصاميــم الطلبــة لعــام

عـن فئـة الأنظمـة الذكيـة

2014

والحاسـبات فـي دول مجلـس التعـاون الخليجـي، وفـي مسـابقة التفكيـر العلمـي لعـام

وأنظمــة الســامة.

Jul 1, 2018
Nov 22, 2022