مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية 

 

 

 

نظرة عامة

افتتح سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية سنة 2014. يركز الباحثون في مركز خليفة على دراسة النباتات الصحراوية في بيئة الإمارات لتوليد المعرفة العلمية وبالتالي مواجهة التحديات العالمية في قضية الأمن الغذائي وممارسة الزراعة المستدامة من خلال بحوث الجينوم والهندسة الوراثية، والابتكار في التقانات الحيوية. ويتم دعم المركز عن طريق التمويل المادي من وزارة شؤون الرئاسة.

رؤيتنا

 "الاستفادة من الأنظمة الجينية للنباتات كمسار لتطوير الزراعة في دولة الإمارات"

للمزيد

رسالتنا

" تحقيق الريادة في مجال الهندسة الوراثية والتقانات الحيوية للنباتات من خلال الاكتشاف والابتكار العلمي لإنتاج وتعديل النبات بسمات زراعية واقتصادية.

للمزيد

البحث

يركز الباحثون في مركز خليفة على تطوير محاصيل زراعية قادرة على تحمل الضغط البيئي في دولة الإمارات عن طريق توليد المعرفة العلمية والبحوث التطبيقية. كما يركز المركز على تطوير المحاصيل ذات صفات زراعية مرغوبة لزيادة القيمة الاقتصادية للمحاصيل المُنتجة في الدولة. 

طور المركز ثلاث منصات بحثية:

  • الهندسة الوراثية لتحسين المحاصيل الزراعية

  • علوم الجينوم والمعلوماتية الحيوية

  • البحوث التطبيقية لتحسين المحاصيل الزراعية 

للمزيد

 

المرافق والموارد الأساسية 

الفعاليات

الكل

أبرز الشخصيات

لقد قطع مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية شوطاً طويلاً منذ افتتاحه في عام 2014. بفضل دعم وتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة التي كان لها دور أساسي في تطوير ونجاح المركز بصورة فعالة. 

د. خالد الأميري

المدير، مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية 

تخرج الدكتور مارتن من جامعة كاليكوت في الهند عام 2001. وحصل على برنامج مرموق للزمالة البحثية (UKEIRI-India). كما أعد الدكتور مارتن أبحاثاً حول تحسين إنتاج المركبات الصيدلانية من النباتات الطبية باستخدام الأدوات الجزيئية في جامعة دو مونتفورت في المملكة المتحدة.

د. مارتن كوتكال

مشارك باحث أول 

 

انضمت الدكتورة لينغ إلى مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية كباحث مشارك عام 2014. وحصلت على درجة بكالوريوس العلوم من جامعة ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية ودرجة الدكتوراه في علم الوراثة الجزيئية تحت إشراف الأستاذ الدكتور هارالد فايسن في جامعة ولاية أوهايو عام 2000.

د. لينج لي 

مشارك باحث أول 

 

انضم الدكتور راشد إلى مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية كباحث مشارك عام 2016. وقد عمل قبل انضمامه إلى المركز في جامعة كونيتيكت وجامعة جون هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية كزميل ما بعد الدكتوراه. كما عمل في المعهد الوطني للتقنيات الحيوية والهندسة الوراثية في باكستان كمسؤول علمي.

د. راشد علي 

أستاذ مساعد باحث 

 حصل الدكتور خالد هازوري على درجة الدكتوراه في علم الجينوم التطوري من جامعة تورنتو عام 2012. وقد عمل في بحث الدكتوراه على تطور نظام التزاوج في النباتات المزهرة والنتائج التي تترتب عليه من الناحية الجينية. كما عمل كباحث بارز في مختبر البروجانان في جامعة نيويورك أبو ظبي والذي يختص بدراسة التنوع الجيني وأصل شجرة النخيل بالإضافة إلى المتغيرات الجينية للتعدين في الطحالب الخضراء.
د. خالد هازوري

أستاذ مساعد باحث 

 


آخر تحديث للصفحة في    هذا الموقع يمكن تصفحه بالشكل المناسب من خلال شاشة 1024x768 يدعم مايكروسوفت انترنت اكسبلورر 9.0+، فاير فوكس 2.0+، سفاري 3+، جوجل كروم 12.0+

Sorry

There is no English content for this page

Sorry

There is a problem in the page you are trying to access.

Oct 22, 2018